Close

ماذا غرّد العرب هذا الأسبوع؟

إعداد: مالك دغمان

 

إليكم أبرز المواضيع التي حازت على اهتمام المغرّدين على “تويتر” في العالم العربي من ١٦  إلى ٢٢ أيلول/سبتمبر.

 

جميع الدول العربية دون استثناء

#المستشفى_المعمداني

عمت منصات التواصل العربية موجة غضب وردود فعل واسعة، بالتزامن مع مظاهرات ووقفات في مدن عربية عدة تندد بالمجزرة التي ارتكبتها إسرائيل بقصف مستشفى المعمداني في قطاع غزة، مخلّفا مئات الشهداء معظمهم من الأطفال والنساء.

 

وتداول المدونون عبر منصات التواصل صورا ومشاهد “قاسية” لجوانب من قصف المستشفى والشهداء، كما نشر بعضهم مقاطع لخروج تلك المظاهرات التضامنية مع غزة في عدد من البلدان العربية.

ودعا بعض رواد منصات التواصل خلال تفاعلهم مع المجزرة إلى اتخاذ إجراءات تجاه الاتفاقيات والعلاقات مع إسرائيل ردأ على الانتهاكات التي تمارسها، ودعا البعض الشعوب العربية للتظاهر وإظهار غضبها وتقديم المساعدة لأهالي غزة.

 

#باسم_يوسف

أثار حديث الإعلامي باسم يوسف حول الحرب الدائرة في غزة، تفاعلا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي،

 الأربعاء. وظهر يوسف في مقابلة مع برنامج المذيع البريطاني بيرس مورغان، وبدأها بالحديث عن فقده الاتصال مع أهل زوجته في غزة.

 

وعبّر عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في كل الدول العربية عن إعجابهم بحديث يوسف حول القضية الفلسطينية وجرأته، وكتب الكثيرون حول نجاح باسم يوسف في نقل وجهة النظر العربية إلى الغرب.

وأكد البعض أن “باسم يوسف رد خلال المقابلة بشكل جذاب وساخر على كل الأكاذيب، ومن أكثر من زاوية، عرض رأيه ثم تبنى رواياتهم ورد عليها بأسلوب ساخر وكشف مدى هشاشتها”.

 

وشدد البعض على أن مقابلة باسم يوسف ” ظهر تأثير الكلمة في مواجهة الرواية الكاذبة، وأنه ما كنت قادرا على الرد ونشر الحقيقة بلغتهم وثقافتهم، كل ما كنت قادرا على مواجهة الأكاذيب، ليصلوا إلى درجة الرعب ويلجأوا للحجب والتضييق أكثر أكل تبقى أصواتهم هي من تصدح فقط” .

 

 

#محمد_صلاح

عبّر الكثير من محبي لاعب كرة القدم عن تضامنهم مع غزة ورفضهم للعدوانِ الإسرائيلي، وبعد أن التزم اللاعب محمد صلاح الصمت لفترة طويلة تعرض لحملة انتقاد كبيرة من قبل جماهيره التي كانت تنتظر منه أن يستغل شهرته ويدعم الفلسطينيين ويوصل صوتهم للعالم.

 

وبعد أيام من الهجمات والانتقادات التي تعرض لها صلاح من قبل الناشطين ومعجبيه بسبب التزامه الصمت رغم كل ما يتعرض له الفلسطينيون في قطاع غزة على يد آلة الحرب الإسرائيلية.

 

كشف البعض أن صلاح اختار مؤسسة الهلال الأحمر في مصر ليعلن من خلالها عن موقفه إزاء المجازر الإسرائيلية التي ترتكب في غزة، حيث أعلن الهلال الأحمرة تبرع صلاح بمبلغٍ مالي كبير لصالحِ ضحايا قطاع غزة، دونَ الكشفِ عن قيمة التبرعات.

 

وبعد ١٣ يوما من بدء القصف الوحشي على غزة، نشر صلاح فيديو باللغة الانجليزية يعربُ فيه عن دعمهِ للمواطنين الفلسطينيين في غزة.

 

تفاعلا، اعتبر البعض أن “الفيديو لم يكن فيه نصر حقيقي للقضية الفلسطينية وأنه مناشدة باردة عامة عائمة دون قول حقيقة ولا مناصرة قضية ولا دفاع عن مظلومين ولا إدانة ظالم سفاح، دون هوية ولا انتماء.

واعتقد بعض المغردين أن تأخر صلاح ناتجٌ عن الخوف من العقوبات التي تعرضَ لها رياضيون عرب في الغرب بعد إبداء تضامنهم، حيث أنهى نادي ماينز الألماني عقد لاعبـه الهولندي من أصول مغربية أنور الغازي بسبب منشورٍ على فيسبوك تضامنَ فيه مع فلسطين.

 

 

#منع_الدعم_لغزة

لاحظ مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي العرب أن أي محتوى يدعم فلسطين بوسوم أو كلمات مفتاحية، مثل طوفان الأقصى والإبادة وغزة تحت القصف وقتل أطفال غزة وغزة تباد وغيرها، يتم حظره أو تقييد وصوله أو حتى حذفه، وهو الأمر الذي أثار استياء واسعا لديهم.

 

ونقل المتفاعلون أنهم يواجهون ما يسمى بـ”الشادو بان”، أي “المنع المظلل”، حيث لا يعرف صاحب المنشور أنه غير مرئي للآخرين على المنصة إلا بعد أن يلحظ قلة أو انعدام التفاعل، حيث لا يصله تنبيه بالأمر، مما دفع بعضهم لحيل مختلفة تستهدف تضليل الخوارزميات عبر نشر صور عشوائية”.

 

ولفت البعض إلى أنه “توغل ملحوظ لإدارة إنستغرام وفيسبوك، وأضافوا أنهم أصبحوا غير قادرين على الرد أو التعليق على أكاذيب أمام اعين العالم”.

نشر البعض أن “كل المحتوى الذي انتشر بشكل كبير، والمقاطع بملايين المشاهدات كلها انحذفت، لأنها أوصلت الحقيقة التي يريدون تغييبها، والحظر أصبح يطال حتى وسائل الإعلام”.

 

 

مصر – لبنان – سوريا – اليمن – البحرين – الأدرن – السعودية

#بايدن

احتج عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي على زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن للأراضي المحتلة.

وشددوا على أن ” الرئيس الأميركي جاء إلى “إسرائيل” للتضامن معها والطلب بالسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة”.

البعض نظر إلى “الأمر من زاوية مختلفة فقال: “ليس رحمة أو حبا بأهل غزة إنما لتغطية ما فعلوه في المستشفى المعمداني لأجل ان ينسوا الناس”، واستغرب البعض من فكرة استئذان الاحتلال لإدخال المساعدات”.

 

اما البعض الآخر فقد انتقدوا عدد الشاحنات التي ستدخل المساعدات وأكدوا أنها “تلبي احتياجات أهل غزة، هذا يعني أن الولايات المتحدة قررت تجويع غزة وأهلها”.

 

#انغام

حظي سجال بين الفنانة المصرية أنغام والمتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي للإعلام العربي أفيخاي أدرعي بشأن أحداث حرب غزة، عبر حسابيهما على منصة «X» باهتمام وتفاعل لافتين في مصر والدول العربية.

 

وأشاد رواد المنصة برد أنغام ووصفوها “بالقوة الناعمة، في حين طالب عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي من فنانين مصريين آخرين بالدخول على خط السجال والرد على المتحدث الإسرائيلي.

 

وأكد البعض أن “ما فعلته أنغام يعد جزءاً من دعم المصريين للقضية الفلسطينية” مضيفين أنه “من حق أي فنان أن يدعم القضية الفلسطينية بأي شكل من الأشكال، وما فعلته أنغام يعد جزءاً من الدعم، لأنها أرسلت رسالة للمتحدث الإسرائيلي بانتقادها لما يحدث من الاحتلال بحق الفلسطينيين في غزة”.

 

 

كيف تفاعل الفنانون:

#غزة

لا تزال الأحداث -التي تشهدها فلسطين عقب عملية “طوفان غزة”- تلقى تفاعلا كبيرا من المشاهير والفنانين، فقد امتلأت صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي بالعلم الفلسطيني، وأعلن بعضهم إدانة المجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.

 

 المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي تفاعل مع الأحداث في أكثر من منشور، واصفا إسرائيل بأنها “حادثة” في حياة المنطقة، واعتبر أن “البقاء للأحق”.

 

الممثل خالد أبو النجا خصص صفحاته على المنصات لكشف مجازر الاحتلال، فمن خلال حسابه على منصة “X” علق على إحدى الصور “الأصدقاء بالعاصمة واشنطن يتظاهرون ضد الحرب الإسرائيلية في غزة والفصل العنصري والاحتلال دعما للشعب الفلسطيني”.

 

 الممثلة المصرية منى زكي تفاعلت بفيديو على إنستغرام، وقالت “نتابع الأحداث المأساوية في غزة بمنتهى القهر والظلم، ولا يمكن تخيل حجم الوضع الصحي والنفسي والجسدي الذي يمر به أطفال فلسطين، وأبسط ما يمكن تقديمه هو التبرع لإنقاذهم”.

 

وطالب المغني تامر حسني جمهوره عبر حسابه على إنستغرام بالدعاء للشعب الفلسطيني ومساندتهم، قائلا “تبرعوا للهلال الأحمر المصري لمساندة إخوتنا وأطفالنا وأهلنا أبرياء غزة” وطلب من متابعيه التبرع ولو بمبالغ بسيطة.

 

ونشر حساب الممثلة التونسية لطيفة حملة التبرع بالدم وبنك الطعام، معلقة بأنها “أقل ما يمكن تقديمها لأهلنا في غزة في ظل الظروف الغاشمة القاسية”.

 

وعبر حسابه على منصة “x” قال الممثل أحمد حلمي “أطفال بالمئات قتلوا وأصيبوا بحروق وجروح وفقدوا أطرافا، أمهات وآباء مكلومون وأطفال مات أهلهم أمامهم، وهدمت منازلهم، لا يوجد أمان ولا غذاء ولا مياه ولا أدوية ولا وقود ولا كهرباء” وتابع بأن لهم حق في الحياة ولابد من مساعدتهم، وختم منشوره بالدعوة للتبرع لأطفال غزة.

 

وعبر حسابه على منصة “X” تفاعل المطرب الكويتي عبد الله الرويشد مع حملة التضامن التي أطلقتها وزارة الإعلام لإغاثة الشعب الفلسطيني.

 

 

لاعبو كرة القدم:

#غزة

تفاعل لاعبو كرة القدم مع أحداث غزة، ودعوا قادة العالم إلى التكاتف لوقف “المزيد من المذابح ضد الأبرياء”.

 

نجم المنتخب الجزائري والنادي الأهلي السعودي رياض محرز نشر صورة له من مباراة منتخب بلاده الودية مع الرأس الأخضر، ظهر فيها حاملا علم فلسطين برفقة اثنين من زملائه، وعلق عليها: “نحن نريد السلام”.

 

أما نجم المنتخب السعودي ونادي الهلال سالم الدوسري، فأعلن عن دعمه لفلسطين بنشر صورة لخريطة فلسطين والمسجد الأقصى، عبر حسابه على تطبيق “سناب شات”.

 

كما قام لاعب المنتخب المصري محمد النني، المحترف في نادي آرسنال الإنجليزي، بتغييّر صورته الشخصية على صفحات “السوشيال ميديا”، ووضع مكانها علم فلسطين.

 

وكان المصري أحمد حسن كوكا، المحترف في نادي بينديك سبور التركي قد نشر على صفحته بموقع «X» رسالة مطولة وجّهها لأصدقائه في الغرب عن فلسطين، ونشر مقاطع فيديو وصوراً لما يحدث في غزة.

 

أما المغربي نصير مزراوي لاعب بايرن ميونيخ الألماني، فقد أعرب كذلك عن دعمه فلسطين، ونشر صورة للقدس في منصة «إنستغرام» مرفقة بآية قرآنية تعبيراً عن تعاطفه مع الفلسطينيين ودعمه لهم. ما عرضه لهجوم من الصحافة الألمانية.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp