Close

الناشط الفلسطيني معتز أبو ريدة ل “مؤسسة دياليكتيك”: “نخوض معركة الوعي ضد الاحتلال عبر الإعلام البديل”

Screen Shot 2021-04-06 at 12.45.57 PM

معتز أبو ريدة، ناشط من فلسطين، خريج إدارة أعمال.

  • هل بدأ نشاطك على “تويتر” بمبادرة فردية؟ إذا نعم أم لا، هل تمّ التنسيق لاحقا مع الصفحات أو المجموعات الأخرى للتشبيك أكثر؟ لماذا في حال كلا، وكيف في حال نعم؟

أنشأت حساب على “تويتر” بعد الحظر المستمرّ الذي تمارسه إدارة “فايسبوك”. أسخّر نفسي ووقتي للقضية الفلسطينية من خلال استغلال السوشيال ميديا لشرح معاناة الشعب الفلسطيني ولإبراز بطولات المقاومة، كما لفضح جرائم الاحتلال. نحن الآن نخوض معركة الوعي ضدّ الاحتلال الذي يحاول كيّ الوعي للأمة من خلال أدواته.

هناك تواصل مع نشطاء من غزة ومجموعات على السوشيال ميديا لتكوين “هاشتاغ” عند أي حدث مناسب لاستخدامه في التغريد. صوتنا يصل بكلّ قوة لأننا نؤمن بالدرجة الأولى بهذه القضية. ثمة مجموعة من الصحافيين المخضرمين بالإضافة إلى مجموعات من الناشطين يعملون لتوجيه “الهاشتاغ”، وتحديد ما يجب التركيز عليه وما لا يحب. على سبيل المثال، نحن لا نركّز على نشر صور المجازر في غزة لكي نحافظ الروح المعنوية لدى الناس. في المقابل، نقوم بنشر صور مجازر العدوّ خارج مدينة غزة.

 رغم كل الصعاب، لا يوجد انقطاع في التواصل بين الصحافيين وأي خطأ يتم تعديله مباشرة. الأمة كلها تدعمنا في “الهاشتاغ” باللغتين الإنكليزية والعربية وهذا ممتاز جدا. 

  • يتمّ التركيز على وسائل التواصل الاجتماعي على نشر ما يحدث في غزة من خلال ما يعرف بال “هاشتاغ”. إلى أي مدى يساعد ذلك في إيصال الصورة الحقيقية إلى العالم؟ 

من خلال السوشيال ميديا نستطيع إيصال صوتنا للعالم. أستطيع القول إننا انتصرنا في هذه المرحلة. لقد ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير في تحريك الشعوب وفي تحريك الأمة بسبب سرعة انتشار ووصول المعلومة عن شعب صامد يواجه الكفّ والمخرز، وعنيت بذلك طبعا الشعب الفلسطيني.

كما أشرت سابقا، قمنا بتكوين مجموعات على “تويتر” لإطلاق “الهاشتاغ” في حال حصول أي حدث ويتمّ بحيث يتمّ اعتماده في التغريد. هذا الأمر يساهم بإيصال صوتنا بكلّ قوة خاصة أننا نؤمن بالدرجة الأولى بهذه القضية.

  • هل تتابعون التفاعل في العالم حول ما تقومون به من نشر للحقائق من خلال “الهاشتاغ”؟  

بالطبع نتابع تفاعل الناس باستمرار. لقد لاحظنا أن الشعوب العربية تتفاعل للمرة الأولى بهذا الزخم ما يؤكّد أن القضية الفلسطينية ما تزال حاضرة في الوعي الشعبي العربي مهما حاولت الأنظمة إلهاء الشعوب بالهموم الحياتية.

  • هل تعتبر (ين) أنه بالإمكان فعليّا مواجهة التضليل العالمي حول القضية الفلسطينية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي؟

من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، تمّ القضاء على عدد كبير من الذباب الالكتروني الذي يشوّه القضية المحقة. نحن نحصد اليوم ثمرة عملنا لسنوات. لكن لا بدّ من الإشارة إلى أن قوة المقاومة في غزة في هذه المعركة أعطت الناس دفعا كبيرا على الأرض كما على وسائل التواصل الاجتماعي في الحرب الإعلامية.

  • هل ستتوقّف (ين) النشاطات بعد انتهاء العدوان أم أن هذا النشاط الإعلامي يمكن أن يتحوّل إلى منصات دائمة للضغط؟

هذا النشاط لن يتوقّف، فنشر الوعي حول القضية لن يتوقّف.

  • كيف تقيّم (ين) تجربتك على السوشيال ميديا في محاولة إيصال الصوت الفلسطيني وما تتعرّض له فلسطين؟

أعتبر أن تجربتي على وسائل التواصل الاجتماعي ممتازة رغم كل الصعوبات التي نواجهها. فالناشط الفلسطيني لا يملك الإمكانيات المطلوبة. مثلا، لديه هاتف قديم، يعاني من انقطاع دائم للكهرباء وشبكة انترنت ضعيفة، إلا أننا نحاول أن نكون ناشطين على مدار الساعة ويتواصل معي صحافيين لمتابعة الأحداث.  نحن في غزة شعب متعلّم ومثقّف جدا رغم القصف والمعاناة، ونهتمّ بالتكنولوجيا ونتابع كل ما يحدث في العالم لكن العالم لا يعرف أخبارنا. اليوم باتت الأنظار موجهة إلينا بفعل ما يحدث.

  • ما هو المطلوب برأيك لإحداث تغيير في الرأي العام العالمي بعد تجربة توثيق ما يحصل على السوشيال ميديا؟

مطلوب وعي جماعي كبير جدا. مطلوب الترجمة بكل اللغات. عندما أنشر تغريدات، يقوم ناشطون بترجمتها فأعيد نشرها لأن ذلك يساعد على الانتشار أكثر. القوي الان في العالم هو الذي ينظر إليه. في الأمس أعلن البنتاغون في الولايات المتحدة الأميركية أنهم لم يتوقّعوا ردّ المقاومة في غزة على إسرائيل. في السابق كانوا لا يعيروننا أي أهمية إذا تمّ قتلنا، لكن الآن قوة مقاومتنا على الأرض قلبت المعادلة مدعومة بقوة الحملات الإعلامية على السوشيال ميديا.

قضية فلسطين هي قضية عربية، إنسانية، وقضية أحرار العالم. ولكي نحدث التأثير المطلوب في الرأي العالم العالمي، يجب على من ينادي باسم القضية أن يبتعد عن العنصرية في تغريداته، أي عن كلّ ما له علاقة باللون والطائفة. فتشتيت الجهد في الدخول في جدال حول مواضيع أخرى لن يفيد القضية.

svg1 min read

Leave a reply

en_USEnglish